تحديد الهدف في الحياة .. 7 نصائح رائعة لتحديد ذلك

elrefaayeid
بواسطة elrefaayeid
تحديد الهدف في الحياة
تحديد الهدف في الحياة

تحديد الهدف في الحياةقد يبدو الجمع بين الحياة المهنية الناجحة والأسرة المحبة والشبكة الاجتماعية القوية بمثابة وصفة لحياة مثالية. ومع ذلك، حتى أولئك الذين يمكنهم تحديد كل مربع من هذه المربعات قد يشعرون أن هناك شيئًا ما مفقودًا – وأن “شيئًا ما” هو هدفهم في الحياة.

 

“العثور على هدفك” هو أكثر من مجرد كليشيهات أو حلم لن يتحقق أبدًا. إنها في الواقع أداة لحياة أفضل وأكثر سعادة وصحة لا يحاول سوى عدد قليل جدًا من الناس استخدامها.

 

ذكر حوالي 25٪ فقط من البالغين الأمريكيين أن لديهم إحساسًا واضحًا بالهدف حول ما يجعل حياتهم ذات مغزى، وفقًا لتحليل واحد للموضوع في صحيفة نيويورك تايمز، 1 بينما يدعي 40٪ الحياد في هذا الموضوع، أو يقولون إنهم لا يفعلون ذلك. ر.

 

لماذا تحتاج إلى تحديد الهدف في الحياة

 

وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة علم النفس التطبيقي 2  أن الأفراد الذين يتمتعون بمستويات عالية من الرفاهية الجيدة – التي تتضمن الشعور بالهدف جنبًا إلى جنب مع الشعور بالسيطرة والشعور بأن ما تفعله يستحق العناء – يميلون إلى العيش لفترة أطول. وجد باحثون آخرون 3  أن الرفاهية قد تكون وقائية للحفاظ على الصحة. في هذا البحث، كان الأشخاص الذين يتمتعون بأعلى مستوى من الرفاهية أقل عرضة للوفاة بنسبة 30 في المائة خلال فترة المتابعة التي استمرت ثماني سنوات ونصف.

 

هناك أيضًا بحث يربط الشعور كما لو كان لديك إحساس بالهدف والنتائج الصحية الإيجابية، 4  مثل عدد أقل من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتحسين النوم، وانخفاض خطر الإصابة بالخرف والإعاقات.

 

وجدت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة الأبحاث والشخصية أن الأفراد الذين يشعرون بالهدف يجنون أموالًا أكثر من الأفراد الذين يشعرون أن عملهم يفتقر إلى المعنى .

 

حسنًا، الخبر السار هو أنك لست مضطرًا للاختيار بين امتلاك الثروة وعيش حياة ذات معنى. قد تجد هدفًا أكثر، ستكسب المزيد من الأموال.

 

مع كل هذه الفوائد، من الواضح أنه من المهم أن تجد هدفًا ومعنى لحياتك . لكن الهدف والمعنى ليسا شيئًا يمكن تحديده بسرعة.

 

تتطلب العملية الكثير من التأمل الذاتي، والاستماع إلى الآخرين، واكتشاف أين تكمن شغفك. 5 يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجيات السبع في الكشف عن هدفك أو العثور عليه حتى تتمكن من البدء في عيش حياة أكثر وضوحا. 

تبرع بالوقت أو المال أو الموهبة

 

إذا كانت هناك عادة واحدة يمكنك إنشاؤها لمساعدتك في العثور على هدفك، فستكون مساعدة الآخرين.

 

وجد الباحثون في جامعة ولاية فلوريدا وستانفورد أن السعادة والمعنى متداخلين لكنهما كانا مختلفين: فقد ارتبطت السعادة بكونك متلقيًا قبل المانح، في حين أن المغزى يذهب إلى كونك مانحًا أكثر منه آخذًا. كونك “مانحًا” في علاقة ما يربط الناس بحياة هادفة أكثر.

 

يمكن أن تشمل السلوكيات الإيثارية التطوع 6  لمنظمة غير ربحية، أو التبرع بالمال لأسباب تهتم بها، أو ببساطة مساعدة الأشخاص من حولك على أساس يومي.

 

سواء قررت قضاء يومين سبت في الشهر في تقديم وجبات الطعام في مطبخ الحساء، أو تطوعت لتوصيل جارك المسن إلى متجر البقالة مرة واحدة في الأسبوع، فإن القيام بشيء لطيف للآخرين يمكن أن يجعلك تشعر كما لو أن حياتك لها معنى.

 

استمع إلى التعليقات

 

قد يكون من الصعب التعرف على الأشياء التي تشعر بشغف تجاهها في بعض الأحيان. بعد كل شيء، ربما ترغب في القيام بالعديد من الأشياء المختلفة والأشياء التي تحب القيام بها ربما أصبحت متأصلة في حياتك لدرجة أنك لا تدرك مدى أهمية هذه الأشياء.

 

لحسن الحظ، قد يتمكن الآخرون من إعطائك بعض الأفكار. هناك فرصة جيدة أنك تعرض بالفعل شغفك وهدفك لمن حولك دون أن تدرك ذلك.

 

قد تختار التواصل مع الناس واسألهم عما يذكرك بك أو بما يفكرون فيه عندما تدخل في أذهانهم. أو يمكنك تدوين ملاحظة عندما يدفع لك شخص ما مجاملة أو يدلي بملاحظة عنك. اكتب تلك الملاحظات وابحث عن الأنماط.

 

سواء كان الناس يعتقدون أنك “فنان رائع” أو يقولون “لديك شغف بمساعدة كبار السن”، فإن سماع الآخرين يقولون ما يلاحظونه عنك قد يعزز بعض المشاعر التي كنت منخرطًا فيها بالفعل.

احط نفسك بأناس إيجابيين

 

كما يقول المثل، أنت الشركة التي تحتفظ بها. ما الذي تشترك فيه مع الأشخاص الذين تختارهم ليكونوا بالقرب منك؟

 

لا تفكر في زملاء العمل أو أفراد الأسرة الذين تشعر بأنك ملزم برؤيتهم، فكر في الأشخاص الذين تختار قضاء الوقت معهم خارج العمل وخارج وظائف الأسرة.

يقول الأشخاص الذين تحيط نفسك بهم شيئًا عنك، إذا كنت محاطًا بأشخاص يقومون بتغيير إيجابي، فقد تستمد إلهامهم من ذلك.

 

من ناحية أخرى، إذا كان الأشخاص من حولك أفرادًا سلبيين يجرونك إلى أسفل، فقد ترغب في إجراء بعض التغييرات. من الصعب أن تشعر بالعاطفة والهدف عندما تكون محاطًا بأشخاص غير مهتمين بتقديم مساهمات إيجابية.

ابدأ المحادثات مع أشخاص جدد

 

من السهل تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وأنت وحدك في مترو الأنفاق أو جالسًا في حانة في انتظار صديق، قاوم هذا الإلحاح، بدلًا من ذلك، خذ الوقت الكافي للتحدث مع الأشخاص من حولك.

 

اسألهم عما إذا كانوا يعملون في أي مشاريع أو ما الذي يحبون القيام به من أجل المتعة. تحدث معهم عن المنظمات التي يشاركون فيها أو إذا كانوا يرغبون في التبرع لأي سبب معين.

 

على الرغم من أن إجراء محادثات مع الغرباء قد يكون محرجًا في البداية، إلا أن التحدث إلى أشخاص خارج دائرتك الاجتماعية المباشرة قد يفتح عينيك على الأنشطة أو الأسباب أو الفرص الوظيفية التي لم تكن تعلم بوجودها من قبل. 

 

قد تكتشف أنشطة جديدة لاستكشافها أو أماكن مختلفة لتزورها. وقد تكون هذه الأنشطة أساسية لمساعدتك في العثور على هدفك.

 

اكتشف اهتماماتك

 

هل هناك موضوع تتحدث عنه بانتظام في تحديث حالة Facebook أو في تغريدة؟ هل تشارك بانتظام مقالات حول تغير المناخ أو اللاجئين؟ 

 

هل توجد صور على إنستغرام لك تشارك في نشاط معين مرارًا وتكرارًا، مثل البستنة أو الأداء؟

 

ضع في اعتبارك المحادثات التي تستمتع بإجرائها مع الأشخاص عندما تلتقي وجهًا لوجه. هل تحب الحديث عن التاريخ؟ أو هل تفضل مشاركة أحدث النصائح التي اكتشفتها لتوفير المال؟

 

قد تكشف الأشياء التي تحب التحدث عنها والأشياء التي تستمتع بمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي عن الأشياء التي تمنحك هدفًا في الحياة.

ضع في اعتبارك المظالم التي تزعجك

 

كثير من الناس لديهم أسبابهم الأليفة أو مشاريعهم العاطفية التي تحيط بالظلم في العالم. هل هناك أي شيء يجعلك غير سعيد للغاية عندما تفكر فيه بحيث يزعجك حتى النخاع؟

 

قد يكون الأمر متعلقًا برعاية الحيوان، أو قضية حقوق مدنية معينة، أو منظمات السمنة لدى الأطفال. ربما تجعلك فكرة قيام كبار السن بقضاء الإجازات بمفردك تبكي أو تعتقد أن مدمني المخدرات يحتاجون إلى المزيد من فرص إعادة التأهيل – المنظمات موجودة، وهم بحاجة إلى مساعدتك.

 

ليس عليك بالضرورة الانخراط في هدفك بدوام كامل. قد تجد أن حياتك المهنية تمنحك القدرة على تحمل تكلفة مساعدة قضية تشعر بشغف تجاهها. أو قد تجد أنك قادر على التبرع بالوقت – في مقابل المال – للتبرع بقضية تؤمن بها.

اكتشف ما تحب أن تفعله

 

على الطرف الآخر من الطيف، مجرد التفكير في ما تحب فعله حقًا يمكن أن يساعدك في العثور على هدفك أيضًا.. عل سبيل المثال هل تحب المسرح، الموسيقي ؟ قد يكون من الأفضل استخدام مهاراتك بطريقة تجلب العروض الحية للأطفال الذين يمكنهم الاستفادة من التعرض للفنون. 

 

هل تحليل البيانات شيء تجده ممتعًا بالفعل؟ يمكن لأي عدد من المجموعات أن تجد هذه المهارة بمثابة رصيد لا يقدر بثمن.

 

ضع في اعتبارك نوع المهارات والمواهب والشغف الذي تجلبه إلى الطاولة. بعد ذلك، اطرح أفكارًا حول كيفية تحويل شغفك إلى شيء ذي معنى بالنسبة لك. 

 

كلمة من زاوية نفسية

تحديد الهدف في الحياة – إن العثور على هدفك ليس شيئًا يمكن القيام به في غضون أيام أو أسابيع أو شهور. يمكن أن تكون رحلة مدى الحياة، ولا يمكن القيام بها إلا خطوة واحدة في كل مرة.

 

قد تجد أيضًا أن هدفك يتغير بمرور الوقت. ربما أحببت العمل مع الحيوانات في شبابك ولكنك الآن تريد أن تنضم إلى قضية تحارب الاتجار بالبشر. يمكنك بالتأكيد أن يكون لديك أكثر من غرض واحد أيضًا. 

 

ضع في اعتبارك أن هدفك لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك تغيير ما تفعله بالفعل. إذا كنت تقوم بقصات شعر للناس، فقد تقرر أن هدفك في الحياة هو مساعدة الآخرين على الشعور بالجمال.

 

 إذا كنت تعمل كحارس مدرسة، فقد تجد أن هدفك هو خلق بيئة تساعد الأطفال على التعلم، في بعض الأحيان، قد ترغب في إيقاف ما تفعله مؤقتًا والتفكير فيما إذا كنت تشعر أن المسار الذي تسلكه يأخذك في الاتجاه الذي تريد أن تسلكه. إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك تغيير المسار. أحيانًا يكون لهذا الطريق لإيجاد هدفك بعض المنحنيات والشوكات وأضواء التوقف.

شارك هذا المقال
ترك التعليق

ترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=AzQUOejZQ6hbfeH_9gDJ0KozrIqydwUT9cRcR1kZpJs
adbanner