علم النفس المعرفي

تأثير دانينغ كروجر

تأثير Dunning-Kruger هو نوع من التحيز المعرفي يعتقد فيه الناس أنهم أكثر ذكاءً وقدرة مما هم عليه بالفعل. بشكل أساسي ، لا يمتلك الأشخاص ذوو القدرات المنخفضة المهارات اللازمة للتعرف على عدم كفاءتهم.إن الجمع بين ضعف الوعي الذاتي وانخفاض القدرة المعرفية يقودهم إلى المبالغة في تقدير قدراتهم الخاصة.

يضفي المصطلح اسمًا وتفسيرًا علميًا لمشكلة يدركها كثير من الناس على الفور – ألا وهي أن الحمقى عميان عن حماقتهم. كما كتب تشارلز داروين في كتابه أصل الإنسان ، “الجهل في كثير من الأحيان يولد الثقة أكثر من المعرفة.”

مقالات ذات صلة

نظرة عامة على تأثير Dunning-Kruger

هذه الظاهرة من المحتمل أن تكون قد مررت بها في الحياة الواقعية ، ربما حول مائدة العشاء في تجمع عائلي في عطلة. طوال فترة الوجبة ، يبدأ أحد أفراد أسرتك الممتدة في التحدث عن موضوع مطولًا ، معلناً بجرأة أنه على صواب وأن رأي الآخرين غبي وغير مدروس وخاطئ تمامًا. قد يكون واضحًا للجميع في الغرفة أن هذا الشخص ليس لديه فكرة عما يتحدث عنه ، ومع ذلك فهو يثرثر ، غافلًا عن جهله.

تمت تسمية هذا التأثير على اسم الباحثَيْن ديفيد دانينغ وجوستين كروجر ، عالما النفس الاجتماعيان اللذان وصفهما لأول مرة. في دراستهم الأصلية حول هذه الظاهرة النفسية ، أجروا سلسلة من أربعة تحقيقات.

يميل الأشخاص الذين سجلوا في أدنى النسب المئوية في اختبارات القواعد ، والفكاهة ، والمنطق أيضًا إلى المبالغة في تقدير مدى أدائهم (درجاتهم الفعلية في الاختبار وضعتهم في النسبة المئوية الثانية عشرة ، لكنهم قدروا أن أدائهم وضعهم في النسبة المئوية الثانية والستين. ).

البحث

في إحدى التجارب ، على سبيل المثال ، طلب Dunning و Kruger من المشاركين الـ 65 تقييم مدى اختلاف النكات المضحكة. كان بعض المشاركين فقراء بشكل استثنائي في تحديد ما سيجده الآخرون مضحكا – لكن نفس هؤلاء الأشخاص وصفوا أنفسهم بأنهم حكام ممتازون في الفكاهة.

وجد الباحثون أن الأشخاص غير الأكفاء ليسوا فقراء الأداء فحسب ، بل إنهم غير قادرين على تقييم جودة عملهم بدقة والتعرف عليها. هذا هو السبب الذي يجعل الطلاب الذين يحصلون على درجات فاشلة في الامتحانات يشعرون أحيانًا أنهم يستحقون درجة أعلى بكثير. إنهم يبالغون في تقدير معرفتهم وقدراتهم وهم غير قادرين على رؤية ضعف أدائهم.

لا يستطيع أصحاب الأداء المنخفض التعرف على مستويات المهارة والكفاءة لأشخاص آخرين ، وهذا جزء من السبب الذي يجعلهم ينظرون إلى أنفسهم باستمرار على أنهم أفضل وأكثر قدرة وأكثر معرفة من الآخرين.

كتب ديفيد دانينغ في مقال في باسيفيك ستاندرد: “في كثير من الحالات ، لا يترك عدم الكفاءة الناس في حيرة من أمرهم أو حيرتهم أو حذرهم” . “بدلاً من ذلك ، غالبًا ما ينعم غير الأكفاء بثقة غير مناسبة ، مدعومةبشيء يشعرهم به مثل المعرفة”.

يمكن أن يكون لهذا التأثير تأثير عميق على ما يعتقده الناس ، والقرارات التي يتخذونها ، والإجراءات التي يتخذونها. في إحدى الدراسات ، وجدت Dunning و Ehrlinger أن أداء النساء متساوٍ مع الرجال في اختبار علمي ، ومع ذلك قللت النساء من تقدير أدائهن لأنهن اعتقدن أن لديهن قدرة تفكير علمية أقل من الرجال. وجد الباحثون أيضًا أنه نتيجة لهذا الاعتقاد ، كانت هؤلاء النساء أكثر عرضة لرفض المشاركة في مسابقة علمية.

أجرى دانينغ وزملاؤه أيضًا تجارب يسألون فيها المستجيبين عما إذا كانوا على دراية بمجموعة متنوعة من المصطلحات المتعلقة بالموضوعات بما في ذلك السياسة والبيولوجيا والفيزياء والجغرافيا. جنبا إلى جنب مع المفاهيم الحقيقية ذات الصلة بالموضوع ، قاموا بتدخل مصطلحات مختلقة بالكامل.

في إحدى هذه الدراسات ، زعم ما يقرب من 90 في المائة من المستجيبين أن لديهم على الأقل بعض المعرفة بالمصطلحات الاصطناعية. تمشيا مع النتائج الأخرى المتعلقة بتأثير Dunning-Kruger ، ادعى المشاركون الأكثر دراية أنهم كانوا مع موضوع ما ، زاد احتمال ادعائهم أنهم على دراية بالمصطلحات التي لا معنى لها. كما اقترح دانينغ ، فإن مشكلة الجهل هي أنه يمكن أن يشعر بأنه مجرد خبرة.

أسباب تأثير دانينغ كروجر

إذن ما الذي يفسر هذا التأثير النفسي؟ هل بعض الناس ببساطة كثيفين جدًا ، لدرجة يصعب معها أن يكونوا صريحين ، ليعرفوا كم هم حمقى؟ يقترح دانينغ وكروغر أن هذه الظاهرة تنبع مما يسمونه “العبء المزدوج”.الناس ليسوا فقط غير أكفاء ؛ عدم كفاءتهم يسلبهم القدرة العقلية على إدراك مدى عدم كفاءتهم.

يميل الأشخاص غير الأكفاء إلى:

  • بالغ في تقدير مستويات مهاراتهم
  • فشل في التعرف على المهارات والخبرة الحقيقية للآخرين
  • فشل في التعرف على أخطائهم وافتقارهم إلى المهارة

أشار دانينغ إلى أن المعرفة والمهارات اللازمة لتكون جيدًا في مهمة ما هي بالضبط نفس الصفات التي يحتاجها الشخص لإدراك أنه ليس جيدًا في هذه المهمة. لذلك ، إذا كان الشخص يفتقر إلى تلك القدرات ، فإنه يظل سيئًا في هذه المهمة فحسب ، بل يجهل عجزه.

عدم القدرة على التعرف على نقص المهارة والأخطاء

يقترح دانينغ أن العجز في المهارات والخبرة يخلق مشكلة ذات شقين. أولاً ، تؤدي هذه النواقص إلى ضعف أداء الناس في المجال الذي يكونون فيه غير أكفاء. ثانياً ، إن معرفتهم الخاطئة والناقصة تجعلهم غير قادرين على التعرف على أخطائهم.

نقص في ما وراء المعرفة

يرتبط تأثير Dunning-Kruger أيضًا بصعوبات ما وراء المعرفة ، أو القدرة على التراجع وإلقاء نظرة على سلوك الفرد وقدراته من خارج الذات. غالبًا ما يكون الناس قادرين فقط على تقييم أنفسهم من وجهة نظرهم المحدودة وذاتية للغاية. من هذا المنظور المحدود ، يبدون على درجة عالية من المهارة والمعرفة والتفوق على الآخرين. لهذا السبب ، يكافح الناس أحيانًا للحصول على رؤية أكثر واقعية لقدراتهم.

القليل من المعرفة يمكن أن يؤدي إلى الثقة المفرطة

عامل آخر يساهم في أنه في بعض الأحيان القليل من المعرفة حول موضوع ما يمكن أن يقود الناس إلى الاعتقاد خطأ أنهم يعرفون كل ما يمكن معرفته عنه. كما يقول المثل القديم ، القليل من المعرفة يمكن أن يكون شيئًا خطيرًا.قد يكون لدى الشخص أقل قدر من الوعي حول موضوع ما ، ولكن بفضل تأثير Dunning-Kruger ، يعتقد أنه أو أنها خبير.

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تساهم في التأثير استخدامنا للاستدلال ، أو الاختصارات الذهنية التي تسمح لنا باتخاذ القرارات بسرعة ، وميلنا للبحث عن أنماط حتى في حالة عدم وجودها. أذهاننا مهيأة لمحاولة فهم المجموعة المتباينة من المعلومات التي نتعامل معها يوميًا. بينما نحاول تجاوز الارتباك وتفسير قدراتنا وأدائنا داخل عوالمنا الفردية ، ربما لا يكون من المستغرب أننا أحيانًا نفشل تمامًا في الحكم بدقة على مدى نجاحنا.

من يتأثر بتأثير دانينغ كروجر؟

إذن من الذي يتأثر بتأثير Dunning-Kruger؟ للأسف ، كلنا كذلك. هذا لأنه بغض النظر عن مدى معرفتنا وخبرتنا ، فكل شخص لديه مجالات يكون فيها غير مطلعين وغير أكفاء. قد تكون ذكيًا وماهرًا في العديد من المجالات ، ولكن لا يوجد أحد خبير في كل شيء.

الحقيقة هي أن الجميع عرضة لهذه الظاهرة ، وفي الواقع ، ربما يمر بها معظمنا بانتظام مدهش. قد يعتقد الأشخاص الذين هم خبراء حقيقيون في مجال ما عن طريق الخطأ أن ذكائهم ومعرفتهم تنتقل إلى مجالات أخرى هم أقل دراية بها. قد يكون العالم اللامع ، على سبيل المثال ، كاتبًا فقيرًا جدًا. لكي يدرك العالم افتقارهم إلى المهارة ، يجب أن يمتلكوا معرفة عملية جيدة بأشياء مثل القواعد والتكوين. بسبب نقص هؤلاء ، يفتقر العالم في هذا المثال أيضًا إلى القدرة على التعرف على أدائهم الضعيف.

تأثير Dunning-Kruger ليس مرادفًا لانخفاض معدل الذكاء . مع زيادة الوعي بالمصطلح ، نما أيضًا إساءة استخدامه كمرادف لكلمة “غبي”. بعد كل شيء ، من السهل الحكم على الآخرين والاعتقاد بأن مثل هذه الأشياء ببساطة لا تنطبق عليك.

لذلك إذا كان غير الأكفاء يميلون إلى الاعتقاد بأنهم خبراء ، فما رأي الخبراء الحقيقيين في قدراتهم الخاصة؟ وجد دانينغ وكروجر أن أولئك الذين هم في نهاية طيف الكفاءة لديهم آراء أكثر واقعية حول معارفهم وقدراتهم. ومع ذلك ، فإن هؤلاء الخبراء يميلون في الواقع إلى التقليل من قدراتهم الخاصة مقارنة بما فعله الآخرون.

في الأساس ، يعرف هؤلاء الأشخاص الحاصلون على أعلى الدرجات أنهم أفضل من المتوسط ​​، لكنهم غير مقتنعين بمدى تفوق أدائهم مقارنةً بالآخرين. المشكلة ، في هذه الحالة ، ليست أن الخبراء لا يعرفون مدى علمهم ؛إنهم يميلون إلى الاعتقاد بأن كل شخص آخر على دراية أيضًا.

هل هناك أي طريقة للتغلب على تأثير دانينج كروجر؟

فهل هناك أي شيء يمكن أن يقلل من هذه الظاهرة؟ هل هناك مرحلة يتعرف فيها غير الأكفاء على عدم كفاءتهم؟اقترح دانينغ: “نحن جميعًا محركات الكذب”. في حين أننا جميعًا عرضة لتجربة تأثير Dunning-Kruger ، فإن تعلم المزيد حول كيفية عمل العقل والأخطاء التي نتعرض لها جميعًا قد يكون خطوة واحدة نحو تصحيح مثل هذه الأنماط.

يقترح دانينج وكروجر أنه مع زيادة الخبرة مع موضوع ما ، تنخفض الثقة عادةً إلى مستويات أكثر واقعية. عندما يتعلم الناس المزيد عن موضوع الاهتمام ، يبدأون في إدراك افتقارهم إلى المعرفة والقدرة. ثم عندما يكتسب الناس المزيد من المعلومات ويصبحون بالفعل خبراء في موضوع ما ، تبدأ مستويات ثقتهم في التحسن مرة أخرى.

إذن ما الذي يمكنك فعله للحصول على تقييم أكثر واقعية لقدراتك في منطقة معينة إذا لم تكن متأكدًا من أنه يمكنك الوثوق بتقييمك الذاتي؟

  • استمر في التعلم والممارسة. بدلاً من افتراض أنك تعرف كل ما يجب معرفته عن موضوع ما ، استمر في التعمق أكثر. بمجرد اكتساب معرفة أكبر بموضوع ما ، تزداد احتمالية إدراكك للمقدار الذي لا يزال عليك تعلمه. هذا يمكن أن يقاوم الميل إلى افتراض أنك خبير ، حتى لو لم تكن كذلك.
  • اسأل الآخرين عن أحوالك . تتضمن الإستراتيجية الفعالة الأخرى مطالبة الآخرين بالنقد البناء. في حين أنه قد يكون من الصعب في بعض الأحيان سماعها ، يمكن أن توفر هذه الملاحظات رؤى قيمة حول كيفية إدراك الآخرين لقدراتك.
  • اسأل عما تعرفه . حتى عندما تتعلم المزيد وتحصل على تعليقات ، قد يكون من السهل الانتباه فقط إلى الأشياء التي تؤكد ما تعتقد أنك تعرفه بالفعل. هذا مثال على نوع آخر من التحيز النفسي يُعرف بالتحيز التأكيدي . لتقليل هذا الاتجاه ، استمر في تحدي معتقداتك وتوقعاتك. ابحث عن المعلومات التي تتحدى أفكارك.

كلمة من Verywell

يعد تأثير Dunning-Kruger واحدًا من العديد من التحيزات المعرفية التي يمكن أن تؤثر على سلوكياتك وقراراتك ، من المعتاد إلى تغيير الحياة. في حين أنه قد يكون من الأسهل التعرف على هذه الظاهرة في الآخرين ، فمن المهم أن تتذكر أنها شيء يؤثر على الجميع. من خلال فهم الأسباب الأساسية التي تساهم في هذا التحيز النفسي ، قد تكون قادرًا بشكل أفضل على تحديد هذه الميول في نفسك وإيجاد طرق للتغلب عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا أنت تستخدم مانع الاعلانات ..يرجى تعطليه